[أحدث الأخبار][6]

اشغال الندوة
الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
الحزب الشيوعي الفرنسي
الحزب اليساري الألماني
الشيوعي اللبناني
بوديموس
حزب العمال التونسي
حزب العمل البلجيكي
حزب الوطد

شكري بِلعيد...سيرة مناضل بالدم والنار

  السيرة الذاتية للرفيق الشهيد شكري بلعيد

ولد الرفيق الشهيد شكري بلعيد في 26نوفمبر 1964بجبل الجلود لعائلة عمالية كادحة .زاول دراسته بالمدرسة الابتدائية بنهج سكيكدة ثم انتقل إلى المعهد الثانوي بالوردية وهناك انطلقت حياته السياسية وتم إيقافه سنة 1984 على خلفية مشاركته في انتفاضة الخبز وتم الاحتفاظ به لمدة شهر .بعد حصوله على شهادة الباكالوريا انتقل إلى كلية العلوم شعبة فيزياء كيمياء لكن ثقل الأعباء السياسية و التنظيمية منعته من التفرغ للدراسة بتونس.
أسس في هذه الفترة مع ثلة من رفاقه الفصيل الطلابي "الوطنيون الديمقراطيون بالجامعة" تم اعتقاله بعد حملة ملاحقات و تجنيد قسري ثم أحيل إلى معتقل رجيم معتوق .
سنة 1988ساهم في انجاز المؤتمر 18 الخارق للعادة للاتحاد العام لطلبة تونس و انتخب عضوا بمكتبه التنفيذي .
انتقل إلى العراق الشقيق للدراسة حيث حصل على الإجازة في القانون كما تلقى تدريبا عسكريا حاز على إثره على شهادة "متدرب متميز" . وساهم في بناء علاقات متميزة مع عديد القوى الوطنية و التقدمية في الوطن العربي .
عاد إلى تونس في أواخر سنة 1998 ليتعرض إلى مضايقات أمنية عديدة .قرر السفر من جديد و كانت الوجهة هذه المرة فرنسا حيث واصل دراسته القانونية في المرحلة الثالثة وتحصل على شهادة الماجستير في القانون .
وفي نفس الفترة كانت له نشاطاته عديدة في مجالات متنوعة لا سيما أثناء حملة مناهضة الحرب ضد العراق سنة 2003 و مقاومة الديكتاتورية في تونس . عاد إلى تونس ليتمكن من ممارسة مهنته كمحام. فلم يتغيب عن كل المحاكمات السياسية و كان صوتا حرا يصدع بالحق و لا يخشى لومة لائم خاصة إبان محاكمات مناضلي الحوض المنجمي .
تم اختطافه و إيقافه يوم 27 ديسمبر 2010 اثر مطالبته برحيل الديكتاتور بن علي أمام قصر العدالة بنهج باب بنات.
بعد 14 جانفي ظل يناضل من أجل استكمال مهام الثورة أسس مع ثلة من رفاقه حركة الوطنيين الديمقراطيين التي كان منسقها العام .عمل جاهدا على توحيد مختلف فصائل الوطنيّين الديمقراطيّين فأثمر هذا الجهد تأسيس حزب الوطنيّين الديمقراطيّين الموحّد الذي عقد مؤتمره التأسيسي في موفى شهر أوت وبداية شهر سبتمبر 2012 وانتخب الرفيق شكري بلعيد أمينا عاما للحزب الجديد وأطلق خلال مؤتمره التأسيسي مشروع الحزب اليساري الكبير بالتوازي مع تثبيت بناء الجبهة الشعبية التي كان أحد أبرز مؤسسيها في اجتماع شعبي حاشد في قصر المؤتمرات يوم 07 أكتوبر 2012.
كما دعا في آخر ندوة صحفية و حوار تلفزي على قناة نسمة يوم 05 فيفري 2013 إلى تأسيس جبهة واسعة مناهضة للعنف والإرهاب و أيضا دعا الأحزاب السياسية إلى المشاركة في حوار وطني يفضي إلى توافقات سياسية بين مختلف الفرقاء السياسيين.
وكان من أول الممضين على ميثاق تونس للحقوق والحريّات.
كانت للرفيق مساهمات شعرية عديدة كما كان له جهد فكري يساهم به في تطوير طروحات الوطنيّين الديمقراطيّين.
تلقى تهديدات عديدة بالتصفية الجسدية لكنه كان دائم النشاط والحركة قائلا بابتسامته المعهودة أنه لن يخضع للتهديد.
امتدت له يد الغدر والإرهاب والإجرام صبيحة يوم الأربعاء 06 فيفري 2013 بستة رصاصات غادرة وحاقدة تلقاها الشهيد شكري بلعيد أمام منزله.





 

الكاتب "نورالدين رياضي"

نور الدين رياضي مناضل نقابي وحقوقي طرد تعسفيا من عمله بالشركة المركزية للمشروبات الغازية "كوكا كولا" بتاريخ 14/05/2007 عقب المعركة النضالية التي خاضها العمال تحت لواء المكتب النقابي الذي كان رياضي كاتبه العام من أجل المطالب الإجتماعية والحريات النقابية والدفاع الحق المشروع للعمل النقابي.، كما يمكنكم متابعتي عبر المواقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شكري بِلعيد...سيرة مناضل بالدم والنار

  السيرة الذاتية للرفيق الشهيد شكري بلعيد ولد الرفيق الشهيد شكري بلعيد في 26نوفمبر 1964بجبل الجلود لعائلة عمالية كادحة .زاول دراسته با...

إبدء الكتابة للبحث ثم أنقر enter